منتدي سارة نت
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة يتوجب عليكي التسجيل في منتدي سارة نت نسئل العافية والاحترام والتقدير لك



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مضاعفة قدرة التخيل لديك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مامون سويطي
سبحان الله وبحمده
سبحان الله وبحمده
avatar

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
برج : السمك
الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 20
نقاط : 65
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: مضاعفة قدرة التخيل لديك   الجمعة مارس 12, 2010 2:29 am

التخيل يحدث فرق شاسع في قدرتك على التحكم في العقل الباطن والتأثير عليه والتخيل الأكثر فاعلية يحدث عندما يقوم عقلك بإنتاج موجات ألفا ، الأمر الذي لايمكن حدوثه إلا إذا كنت في حالة من الاسترخاء العميق.
مارس تمرينات التخيل مرتين يومياً .أفضل الأوقات هي قبل النوم مباشرة،وفور الاستيقاظ صباحاً.
تمارين التخيل:
الجلسة الاولى:
أجلس على كرسي به دعامة لرأسك،أو أرقد على ظهرك في مكان هادئ لايمكن إزعاجك فيه.تأكد من أنك لست دافئاً أو بارداً أكثر مما ينبغي.أغمض عينيك.
خذ نفساً عميقاً، واجعل الهواء يملأ رئتيك ببطء بحيث يتمدد صدرك وبطنك.دع الهواء يخرج ببطء وبشكل كامل .استمر في التنفس بهذا الشكل :ببطء وعمق.
ركزت انتباهك على قدميك.بينما تأخذ شهيقاً،أنتبه لأي توتر في قدميك،وبينما تزفر،تخيل التوتر يندفع متدفقاً نحو الخارج.ستشعر بقدميك دافئتين ومسترخيتين.
قم الآن بالتركيز على بطنك،وقصبتي ساقيك،وركبتيك.وبينما تأخذ شهيقاً ببطء، لاحظ أي توتر في تلك المناطق.دع هذا التوتر يخرج بينما تزفر ببطء،وتغرق في الاسترخاء.
اتبع نفس الخطوات السابقة وذلك بنقل احاسيس الاسترخاء الكامل على كافة اجزاء جسمك بالتركيزعلى الفخدين وارخاء عضلاتهم الكبيره،ثم منطقة البطن،واسفل الظهر،ثم عضلات الصدر ومنطقة أعلى الظهر مع الاكتاف.
الآن حول انتباهك إلى ساعديك خذ شهيقاً،واستشعر أي توتر في أصابعك،دع هذا التوتر يتدفق خارجاً.
انتقل إلى رقبتك واستشعر كل التوتر الموجود هناك بينما تأخذ شهيقاً.ازفر و دع التوتر يخرج من رقبتك.إذا كنت لاتزال تشعر بأن رقبتك مشدودة,فقم بتدوير رأسك،ثم خذ نفساً عميقاً لكي ترخي رقبتك بحق.
الآن حاول ارخاء عضلات رأسك بالكامل :الآن ركز على عضلات وجهك بينما تستنشق : لسانك ،وفمك ،وخديك ،وجبهتك،وما حول عينيك.تخلص من أي شعور بالتجهم أو العبوس بينما تزفر.
واخيراص أفحص سريعاً جسمك كله،لاحظ أي مناطق لاتزال متوتره قليلاً،ودعها حتى تسترخي تماماً بينما أن مستمر بالتنفس ببطء.
والآن بعد الدخول في الاسترخاء الكامل نبدأ بالتخيل ..وقد تجد في البداية أفكاراً مشوشه قد تقفز إلى عقلك بينما تحاول التخيل،ذلك أمر طبيعي لاحظ ماهي تلك الصور والأفكار وأصرفها عن ذهنك،وأعد تركيز عقلك على المادة التي خططت لتخيلها.

1- سوف تركز في هذا التمرين الأول على إحساس واحد فقط في كل مره،مع تخيل أشكال وألوان بسيطه.

ستقوم أولاً بتمرين بصيرتك الداخلية:أغلق عينيك وتخيل دائره سوداء على خلفيه بيضاء.أجعل الدائره كاملة الاستدارة وكاملة السواد.اجعل الخلفيه على أكبر قدر ممكن من السطوع والبياض.حرك رؤيتك الداخليه حول الدائرة.شاهد استدارتها الكاملة وشدة وضوح الخط الفاصل بين الأبيض والأسود.
والآن غير لون الدائرة إلى اللون الأصفر واجعله ساطعاً جداً مع الاحتفاظ بلون الخلفيه بيضاء ساطعه.
والآن دع الدائره الصفراء تتلاشى واستبدلها بمربع أخضرداكناً.اجعله مربعاص تماماً وليس مستطيل أومتوازي أضلاع.
والآن أمسح المربع واستبدله بمثلثاً أزرق متساوي الاضلاع،تخلص من المثلث وقم برسم خط أحمر رفيع اجعله ساطعاً ،أفحص خلفيتك وتأكد من أنها لاتزال بيضاء.
والآن أطلق العنان لخيالك لبرهة،وقم بعمل سلسلة من الاشكال المتغيرة بألوان عديده مختلفة.

2- الجزء التالي من التمرين سيركز على (الصوت)، أغلق عين العقل،واجعل الاشكال والألوان تختفي،تخيل أنك في ضباب لاترى شيئاً فقط كلك أذاناً صاغية.
أولاً -أسمع جرساً ،دعه يرن مراراً وتكراراً، مانوع هذا الجرس ،جرس الباب ،سيارة،سفينه،أم ماذا؟
-إسمع الآن جرس إنذار من بعيد،وكأنه صوت نفير عربة إطفاء على بعد نصف ميل.أجعله يعلو ويقترب أكثر فأكثر حتى تضطر أن تضع يداك على أذنيك العقليه..لاحظ أقترابه منك..االآن اسمعه يتلاشى مرة أخرى يبتعد عنك حتى لايعود من الممكن سماعه.
-والآن اسمع مياه المحيط المتلاطمه على شاطئ صخري،اسمع تلاطم الامواج بينما تتكسر بشدة على الشاطئ اسمع صوت الدمدمة والجلبه بينما يتراكم الزبد الأبيض على الصخور،اسمع صوت التدفق بينما تبدد الأمواج نفسها أخيراً فوق رمال وحصى الشاطئ.أضف إلى ذلك صيحات بعض طيور النورس.
-والآن أنصت بأهتمام ،واسمع والدتك وهي تنطق اسمك.اسمعه بنبرات حب، ثم نبرات غضب بعد ذلك.حاول أن تسمعه بسخط وسعاده وحزن.افعل نفس الشئ مع اصوات آخرين في حياتك والدك أصدقائك.

3-يتعامل الجزء التالي مع حاسة (اللمس).تخيل أن الضباب العقلي اصبح أكثر كثافة من أي وقت مضى.إنك لاتستطيع الرؤية.وأذناك مسدودتان بالقطن بحيث لايمكنك أن تسمع شيئاً،كل ما يمكنك فعله هو الشعور تخيل أنك جالس على كرسي خشبي صلب اشعر بالظهر والقاعده وهما يضغطان على جسمك.تخيل أن سطح منضدة خشبية أمامك.ابسط يديك ذهنياً واستشعر السطح المنبسط الصلب والحافة.
-والآن تخيل أن هناك أشياء عديده على الطاولة،مد يدك واكتشف الشئ الأول.أنه لوح صغير من ورق السنفرة الخشن مساحته ثلاث بوصات تقريباً.استشعر الجانب الخشن والجانب الاملس،مرر اصابعك عليه واستشعر بحق الخشونه في ناحيه والجانب الاملس من ناحية آخرى.اثن الورقة بين يديك واشتشعرها وهي تقاوم الانثناء،استمر في الثني إلى ان تنثني إلى نصفين.
-ضع الورقة جانباً وخذ قطعه ناعمه وسميكة من القماش المخملي في نفس الحجم استشعر مدى نعومتها،ارفعها إلى وجهك،ومررها على عينيك المغمضتين ،هبوطاً نحو خدك ثم شفتيك،لف القماش ثم افردها وضعها على الطاوله.
-والآن ابسط يديك وتخيل أن أحداً وضع مقداراً ضئيلاً من الغسول فيها.افرك يديك معاً ذهنياً،وقم بكسائهما كاملتين بالغسول .استشعر الانزلاق والبروده أولاً ، ثم الدفئ والراحه ثانياً.
-استمر بأكتشاف حاسة اللمس لديك،حاول أن تغطس يديك في ماء دافئ.اجعل الماء أكثرسخونة،وأكثر برودة.تخيل أنك تلمس بشرة دافئه لشخص حي.

4- الجزء التالي من التمرين يركز على حاسة( التذوق).تخيل أنك لاتزال غير قادر على الرؤية أوالسمع،والآن أصبحت غير قادر أيضاً على الشعور بأي شئ.كل مايمكنك فعله هو التذوق،تخيل حبيبات قليله من الملح على لسانك، دع طعم الملح يملأ لسانك،ويجعلك تفرز اللعاب وتبتلع.
والآن قم بتغيير الملح إلى قطرات من الليمون الحامض ،ركز الشعور على الطعم اللادع،اشعر بفمك بالكامل يتغضن.
والآن أجعل طرف لسانك يلمس صلصة حارة للغاية،اشعر بالحرارة المتبلة الشديده تحرق لسانك.
والآن هدأ الطعم اللادع بقليل من آيس كريم الفانيلا:حلو وبارد ولذيذ ،تذوقه بحق.

5- والآن ستركز على حاسة (الشم) لديك.اغلق كل حواسك الآخرى وتخيل رائحة ديك رومي.عايش لذة الدخول للمطبخ ،أو فتح باب الفرن،وشم هذه الرائحه الغنية.
والآن افعل نفس الشئ مع العطر،أوعبير الزهور المفضله لديك.دع الرائحه تغمر أنفك المتخيله،واصل ذلك مع روائح آخرى تحبها،أو حتى الروائح التي لاتحبها:الخبز الطازج،هواء المحيط،القش المحصود حديثاً، الطلاء الحديث،الغراء...


يكفي هذا الآن ..تذكر مكان وجودك:الغرفة،والأثاث، الضوء في الغرفة وهكذا..أفتح عينيك عندما تكون مستعداً،وأعد توجيه نفسك قبل نهوضك.قد تصاب بقليل من الدوار إذا كانت هذه الجلسه طويله،أوشديدة القوة بالنسبة لك.
قم بتحليل تجربتك.هل كانت حاسه ما أسهل من الحواس الآخرى؟إن الصور المرئيه لدى أغلب الناس هي الأكثر قوة،في حين أن الأصوات تحتل المرتبة الثانية.لايهم حقاً أي الحواس تجدها أسهل من حيث التخيل .استفد من موطن قوتك وركز على الحاسه التي تأتي لك بسهولة أكبر،وحاول تطوير باقي الحواس.

أتمنى أن تكونوا استمتعتم بهذا التمرين رغم أنني قد أطلت عليكم كثيراً في السرد.
المصدر:تقدير الذات-د.ماثيو فانينج

_________________
الحب أكبر غلطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dodoal7lua
شباب فلسطين
شباب فلسطين
avatar

البلد : الاردن
الجنس : انثى
برج : العقرب
الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 28
نقاط : 41
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 21
تعاليق : فلسطينية وافتخر
المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: رد: مضاعفة قدرة التخيل لديك   الجمعة مارس 12, 2010 2:34 am

شكرا موضوع حلو ومفيد
ثانكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مضاعفة قدرة التخيل لديك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي سارة نت :: ملتقى العائلة :: العصبية وإدارة وتطوير الذات-
انتقل الى: